عـشـاق المــريــــخ 1908 (عــالــم جــمــيل)
زائرنا الكريم ** المنتدي مفتوح للجميع
يمكن لك المشاركة و الردعلي كل المواضيع مع احترام القوانيين ... كما يمكن لك التسجيل وشرف العضوية من خلال النافذ ادناه

عـشـاق المــريــــخ 1908 (عــالــم جــمــيل)

من غيـرنا يعطي لهذا الشعب معني ان يعيش و ينتصر (مبروك مرور 100 عام )
 
اليوميةدخولالتسجيلباب الـزعيمالرئيسيةمكتبة الصورقائمة الاعضاءبحـثس .و .ج

 تم أفتتاح  مــوقع  منتدي الزعــيم  دوت كــوم {ww.alzaeemsd.com  } سنسابق قـرص الشمس نحــو غد أفـــضل *** نــافذة أعــلامــيــة . سودانية . عــربيــة . عالــمي .

منتدي العشاق :.:.:  كان ومازال موت إيداهو جرحاً في القلب يأبي أن يندمل.. ودمعة في العين تأبى أن تجف.. لكن آن للجرح أن يندمل، وللدموع أن تجف حتى وإن كان ذلك صعباً لكن لابد مما ليس منه بُد ....&&& سنتألم  والمريخ يلعب بدونك كل مباراة   يا إيداهو.. لن نشعر بطعم الهدف في غيابك.. ولن يطربنا الإنتصار  حتي نحقق المحال &&& ألعبوا بقوة وحماس وحاولوا أن تتركوا أحزانكم خارج الميدان.. حتى تعودوا الى دياركم بالممتاز و كاس الابطال { الاميرة الافريقية }  التي كانت كل اماني الراحل العزيز تحقيقها .

نحن المريخاب.. أسياد الجلد والراس، أهل الكؤوس الجوية والبطولات الخارجية والإنجازات التاريخية، والأرقام القياسية، أبطال جوبا وموانزا ومانديلا والشارقة.* مريخاب نحمد من حبانا بكل الأرقام القياسية في عالم الكرة السودانية، لذلك لن نستكين لليأس و نخرج مع صباح الغد نحمل قندول البطولات لنهدي الفقيد اجمل كاس كما كان يحب

 من يطلب كاس افريقيا  لا يهاب الادغال  و انتر كلوب الأنغولي بإذن الله  محطة في طريق الابطال في الردكاسل نحن قد التحدي و سوف تحقق المحال  ..   

 تم أفتتاح  مــوقع  منتدي الزعــيم  دوت كــوم {ww.alzaeemsd.com  } سنسابق قـرص الشمس نحــو غد أفـــضل *** نــافذة أعــلامــيــة . سودانية . عــربيــة . عالــمي .

 (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
اختار الدولة للتوقيت
Place holder for NS4 only
المواضيع الأخيرة
» 1908- يا صفوة 107 عام
السبت 24 يناير 2015, 5:59 am من طرف ملك المريخ

» الزعيم يستعين بالعكسيات لعبور الهلال
السبت 24 يناير 2015, 5:58 am من طرف ملك المريخ

» الزعيم الإخبارية تنعي الملك عبدالله
السبت 24 يناير 2015, 5:54 am من طرف ملك المريخ

»  الأخبار أخبار الزعيم غضب على مدرب الهلال بسبب جمال سالم
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 2:08 am من طرف ملك المريخ

» الهلال يهدد بالانسحاب الكامل من الدوري الممتاز
الخميس 10 أبريل 2014, 1:12 am من طرف ملك المريخ

» تأجيل مباراة النسور وهلال الفاشر من يوم غداً للجمعة 11 أبريل
الخميس 10 أبريل 2014, 1:08 am من طرف ملك المريخ

» سائق ركشة يختطف فتاتين بعد تخديرهما في الشارع العام
الخميس 10 أبريل 2014, 1:07 am من طرف ملك المريخ

» الصحف الرياضية الصادرة اليوم الاربعاء 9 أبريل 2014
الخميس 10 أبريل 2014, 1:05 am من طرف ملك المريخ

» الــزعيم يضع اللمسات الاخيرة لمواجهة الرابطة
الخميس 10 أبريل 2014, 1:03 am من طرف ملك المريخ

» أمير كمال - أحمد الباشا - شيمليس غداً من العناصر الاساسية
الخميس 10 أبريل 2014, 1:02 am من طرف ملك المريخ

» سكرتير المريخ يلتقي الأقطاب والرموز في لقاء جامع مساء اليوم
الخميس 10 أبريل 2014, 1:00 am من طرف ملك المريخ

» الــزعــيم يستقبل الرابطة كوستي مساء اليوم بالخرطوم
الخميس 10 أبريل 2014, 12:59 am من طرف ملك المريخ

» بسبب هزيمة النمور ..مجلس الهلال يصدر بيان
الخميس 10 أبريل 2014, 12:57 am من طرف ملك المريخ

» الهلال يهدد بالانسحاب الكامل من الدوري الممتاز
الخميس 10 أبريل 2014, 12:56 am من طرف ملك المريخ

» الي اين نحن مسوقون ؟
الخميس 10 أبريل 2014, 12:53 am من طرف ملك المريخ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو عثمان
 
الصادق الشايب الجيلي
 
admin
 
ملك المريخ
 
ملك الزعيم
 
fox
 
المستشار
 
ابراهيم عوض ادريس محمد
 
هارلم ود فرح
 
بدرالدين عبدالرحمن
 
تنبيه بموقع الزعيم

عشاق المريخ ||

تم بحمد الله افتتاح منتدي الزعيم السوداني المريخ الاحمر و الوهاج علي الرابط التالي www.alzaeemsd.com .... نتمني من كل الصفوة زيارة الموقع و التسجيل و المشاركة هموم المريخ العظيم مع تحيات ادارة الزعيم دوت كوم

شاطر | 
 

 'محمد .. الرسالة والرسول' .. كتاب مستنير لمفكر مسيحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الزعيم
عميد ذهـــبــي
عميد  ذهـــبــي


عدد المشاركات : 291
نقاط : 527
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الأوسمة : العضو الذهبي

مُساهمةموضوع: 'محمد .. الرسالة والرسول' .. كتاب مستنير لمفكر مسيحي   الجمعة 10 يناير 2014, 9:37 pm

'محمد .. الرسالة والرسول' .. كتاب مستنير لمفكر مسيحي


"محمد الرسول والرسالة" كتاب لمفكر مسيحي، وعلم من أعلام فترة المد الثقافي في منتصف القرن العشرين، هو الدكتور نظمي لوقا الذي ربما لم يعرفه الشباب الآن، لكنه كان نموذجًا في رحابة فكره، وسعة إطلاعه، وغزارة علمه، لم يترك في عقله أيّ مساحة لتعصب ديني ضد أو مع.
وفي مقدمة الكتاب، يقول الدكتور نظمي لوقا: من يغلق عينيه دون النور يضير عينيه ولا يضير النور، ومن يغلق عقله دون الحق، يضير عقله وضميره، ولا يضير الحق. وما من آفة تهدر العقول البشرية كما يهدرها التعصب الذميم الذي يفرض على أذهان أصحابه وسرائرهم ما هو أسوأ من العمى لذي البصر، ومن الصمم لذي السمع، لأن الأعمى قد يبقى بعد فقد البصر إنسانًا، والأصم قد يبقى بعد فقد السمع إنسانًا.. أما من اختلت موازين عقله أو موازين وجدانه، حتى ما يميز الخبيث من الطيب ذلك ليس بإنسان، بالمعنى المقصود من كلمة إنسان.
ويضيف: إني لأسأل من يستكثر الإنصاف على رسول أتى بغير دينه، أما استكثر على نفسه أن يظلمها إذ يحملها على الجحود والجوع. ولست أنكر أن بواعث كثيرة في صباي مرتبطة بيني وبين هذا الرسول، وليس في نيتي أن أنكر هذا الحب أو أتنكر له، بل إني لأشرف به وأحمد له بوادره وعقباه.
ويقول المؤلف: إن موقف الناس من الوحي واحد، أيًّا كانت الرسالة الموحى بها والرسول المخبر عنها، لم يطلب أحد من رسول قبل محمد برهانًا عيانيًا على وحيه كي يطالب به محمد، فمن اعترف بوحي السماء الى رسول البشر، لزمته الحجة ألا ينكر نزول الوحي على محمد من حيث المبدأ، فوجه الامتناع هنا غير قائم بمبرر نزيه. ومن هنا وجب النظر النزيه في رسالة محمد، والبحث في مضمونها، لنلتمس فيها آيات الصدق التي يصدق الناس بمثلها من سبقه من المرسلين، وليس فيها ما يدعو للريب، ويبرر دمغها بالزيف أو الدجل أو البطلان.
ويذكر: دين بني إسرائيل، وإن كان دين توحيد وتنزيه، قد احتفى به شعب معين دون سائر الشعوب، فهو إذن ليس الدين الذي يهتدي به الناس كافة، ويجدون فيه شبع حاجتهم النظرية إلى العقيدة. والدين الذي يختص به شعب بعينه لا بد وأن تتمثله سريرة ذلك الشعب، فتكون سيرتهم في العمل كسريرتهم أصلًا، بحسب عقليتهم ونظرتهم وطبعهم، وكان بنو إسرائيل من قبل قوم أوثان وتعدد وتجسيم، وكانوا أشتاتًا في الأرض ينزلون هنا وينزلون هناك على شعوب غريبة، فينفون على أهل البلاد الأصلاء أن لهم وطنًا وبأسًا وسيادة وغلبة.
ويشير المؤلف إلى رسالة المسيحية، قائلًا: كان الطور الطبيعي للإنسانية أن تتطلب الهداية، في رسالة المسيحية التي لا تدعو إلى التوحيد والتنزيه فحسب، بل تجعل الله المعشوق الأسمى الذي يتجه إليه وجدان كل إنسان، فيتلاشى من قلبه حب كل معشوق سواه، ولا يبقى للحس وجاهه سلطان على قلب ذلك المحب، ولا للطقوس قيمة، لأن إذا حضر المحبوب لم يكن لتملي رسمه على الورق أو مناجاة طيفه معنى. وأعني بالمسيحية هنا ما جاء به المسيح من نصوص كلامه، لا ما ألحق بكلامه وسيرته من التأويل، فالمسيحية بهذا الاعتبار هي دين القلب الإنساني من حيث هو كذلك، بصرف النظر عن الفوارق الإقليمية والشعوبية.
ويضيف المؤلف: ولم يزل الناس بحاجة إذن إلى عقيدة جديدة، يجتمع إليها العقل والقلب جميعًا، وتصحح ما تردوا فيه من الأخطاء في تفهم ما سبق من عقائد ورسالات. إن الناس بحاجة بعد إلى دين يؤكد وجود الله، وأنه خالق الخلق، وأنه الكامل المنفرد بالكمال، وبيده الأمر، وهو على كل شيء قدير.. هذا الدين المرموق هو دين البشر.
وكان الإسلام هو الذي انبرى للنهوض برسالة هذا الدين. ويضيف: لا يدع القرآن شائبة من ريب مسألة وحدانية الله، فجاءت (سورة الإخلاص)، "قل هو الله أحد، الله الصمد" ولا في تنزيهه عن الشرك والتعدد: "لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد". وكان لا بد للدين أن يثبت قلوب الناس بالطمأنينه إلى عناية الله بالخلق، وإلى قدرته، وإلى سلطانه المطلق على الكون كله، فقرر القرآن في عزم وحسم أن الله "خالق كل شيء".
"وكان الله على كل شيء قدير". هو الخالق، وهو المدبر القادر، لم يخلق الكون ثم نفض من يده "وكان الله على كل شيء قديرًا". ويقول المؤلف: إن الحقيقة باقية والبشر زائلون، الرسالة إذن هي الباقية، وما هي بمتوقفة في شيء على بقاء هذا الرسول. "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم..".
إنها الحقيقة، ولكن كان لا بد من تقديرها لتوكيد بشرية هذا الرسول.. وليس أدل على لزوم هذا الاحتياط من افتنان الناس برسولهم وجنوحهم إلى الخروج به عن مستوى البشر الفانين، فإمام مثل عمر بن الخطاب، على رجاحة عقله، وقوة إيمانه، وهو من هوى الإسلام ورسوله، أبى أن يصدق أن الرسول نزل به طائف الموت. ولولا أن أبا قحافة تلا عليه وعلى الناس هذه الآية لقطع عمر أيدي رجال وأرجلهم زعموا أن رسول الله قد مات. "أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم".
ويرى المؤلف: أن أول مقياس يقاس به صدق صاحب رسالة هو مبلغ إيمانه حتى امتحنته الخطوب ولقي في سبيلها العنت والبلاء والاضطهاد. إن الرسالة التي تسير بصاحبها على مهاد من الود، ويكون هدفها الغم له أو لذويه لا تدل على إيمانه، بل على وصولية وطمع أو طموح. كان موفور الكرامة والمكانة بين قومه، بالنسب الرفيع، والحسب المنيع، فبدل من ذلك إهانة وتحقير وازدراء. كان وحيدًا أعزل لا أمل له في نصرة أحد على قومه، وهم أئمة الشرك، وحراس الكفر وأولياء عاصمته المستفيدون منه، كلا إن هذه نبوة وليست ملكًا، ولا وراثة في النبوة.
لم يساوم الرسول ولم يقبل المساومة لحظة واحدة في موضوع رسالته، على كثرة فنون المساومات، واشتداد المحن، وهناك موقف مشهور جداً من تلك المواقف هو موقفه من عمه أبي طالب حين قال له: إن قريشًا تشدد عليه النكير بسبب ما يبسطه عليه من حمايته. وإنه – على كبر سنه – مهدد باجتماعتهم على مقاطعته وعداوته، وقد قالوا له: إن والله لا نصير على هذا من شتم آبائنا وتسفيه أحلامنا وعيب آلهتنا حتى تكفه أو تنازله وإياك حتى يهلك أحد الفريقين. وتقدم عمه إليه بقوله: فأبق علي وعلى نفسك ولا تحملني من الأمر ما لا أطيق. وأطرق محمد وما أحسب هلاكه كان أهول لديه من تخييب رجاء عمه كلامه، فحق لمن في مثل نخوته وبره أن يطرق ويتهم وهو يتعرض لتهمة العقوق. ثم كانت الكلمة التي لا تنطق إلا عن منتهى الشجاعة ورسوخ اليقين بما هو سبيله ... يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر عن يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته.
يذكر أن كتاب "محمد .. الرسالة والرسول" للدكتور نظمي لوقا صدرت طبعته الأولى بالقاهرة في عام 1959 عن مطبعة دار الكتب الحديثة. وصدر حديثا في طبعة جديدة بتبسيط محمد علي سلامة عن مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة ويقع في 135 صفحة من القطع المتوسط.



(خدمة وكالة الصحافة العربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'محمد .. الرسالة والرسول' .. كتاب مستنير لمفكر مسيحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـشـاق المــريــــخ 1908 (عــالــم جــمــيل) :: منتديات الزعيم الخاصة :: $ منـتـدي أهــم و أخـر ألاخـبـار أضـغط هنــا $-
انتقل الى: