عـشـاق المــريــــخ 1908 (عــالــم جــمــيل)
زائرنا الكريم ** المنتدي مفتوح للجميع
يمكن لك المشاركة و الردعلي كل المواضيع مع احترام القوانيين ... كما يمكن لك التسجيل وشرف العضوية من خلال النافذ ادناه

عـشـاق المــريــــخ 1908 (عــالــم جــمــيل)

من غيـرنا يعطي لهذا الشعب معني ان يعيش و ينتصر (مبروك مرور 100 عام )
 
اليوميةدخولالتسجيلباب الـزعيمالرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءبحـثس .و .ج

 تم أفتتاح  مــوقع  منتدي الزعــيم  دوت كــوم {ww.alzaeemsd.com  } سنسابق قـرص الشمس نحــو غد أفـــضل *** نــافذة أعــلامــيــة . سودانية . عــربيــة . عالــمي .

منتدي العشاق :.:.:  كان ومازال موت إيداهو جرحاً في القلب يأبي أن يندمل.. ودمعة في العين تأبى أن تجف.. لكن آن للجرح أن يندمل، وللدموع أن تجف حتى وإن كان ذلك صعباً لكن لابد مما ليس منه بُد ....&&& سنتألم  والمريخ يلعب بدونك كل مباراة   يا إيداهو.. لن نشعر بطعم الهدف في غيابك.. ولن يطربنا الإنتصار  حتي نحقق المحال &&& ألعبوا بقوة وحماس وحاولوا أن تتركوا أحزانكم خارج الميدان.. حتى تعودوا الى دياركم بالممتاز و كاس الابطال { الاميرة الافريقية }  التي كانت كل اماني الراحل العزيز تحقيقها .

نحن المريخاب.. أسياد الجلد والراس، أهل الكؤوس الجوية والبطولات الخارجية والإنجازات التاريخية، والأرقام القياسية، أبطال جوبا وموانزا ومانديلا والشارقة.* مريخاب نحمد من حبانا بكل الأرقام القياسية في عالم الكرة السودانية، لذلك لن نستكين لليأس و نخرج مع صباح الغد نحمل قندول البطولات لنهدي الفقيد اجمل كاس كما كان يحب

 من يطلب كاس افريقيا  لا يهاب الادغال  و انتر كلوب الأنغولي بإذن الله  محطة في طريق الابطال في الردكاسل نحن قد التحدي و سوف تحقق المحال  ..   

 تم أفتتاح  مــوقع  منتدي الزعــيم  دوت كــوم {ww.alzaeemsd.com  } سنسابق قـرص الشمس نحــو غد أفـــضل *** نــافذة أعــلامــيــة . سودانية . عــربيــة . عالــمي .

 (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]
اختار الدولة للتوقيت
Place holder for NS4 only
المواضيع الأخيرة
» 1908- يا صفوة 107 عام
السبت 24 يناير 2015, 5:59 am من طرف ملك المريخ

» الزعيم يستعين بالعكسيات لعبور الهلال
السبت 24 يناير 2015, 5:58 am من طرف ملك المريخ

» الزعيم الإخبارية تنعي الملك عبدالله
السبت 24 يناير 2015, 5:54 am من طرف ملك المريخ

»  الأخبار أخبار الزعيم غضب على مدرب الهلال بسبب جمال سالم
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 2:08 am من طرف ملك المريخ

» الهلال يهدد بالانسحاب الكامل من الدوري الممتاز
الخميس 10 أبريل 2014, 1:12 am من طرف ملك المريخ

» تأجيل مباراة النسور وهلال الفاشر من يوم غداً للجمعة 11 أبريل
الخميس 10 أبريل 2014, 1:08 am من طرف ملك المريخ

» سائق ركشة يختطف فتاتين بعد تخديرهما في الشارع العام
الخميس 10 أبريل 2014, 1:07 am من طرف ملك المريخ

» الصحف الرياضية الصادرة اليوم الاربعاء 9 أبريل 2014
الخميس 10 أبريل 2014, 1:05 am من طرف ملك المريخ

» الــزعيم يضع اللمسات الاخيرة لمواجهة الرابطة
الخميس 10 أبريل 2014, 1:03 am من طرف ملك المريخ

» أمير كمال - أحمد الباشا - شيمليس غداً من العناصر الاساسية
الخميس 10 أبريل 2014, 1:02 am من طرف ملك المريخ

» سكرتير المريخ يلتقي الأقطاب والرموز في لقاء جامع مساء اليوم
الخميس 10 أبريل 2014, 1:00 am من طرف ملك المريخ

» الــزعــيم يستقبل الرابطة كوستي مساء اليوم بالخرطوم
الخميس 10 أبريل 2014, 12:59 am من طرف ملك المريخ

» بسبب هزيمة النمور ..مجلس الهلال يصدر بيان
الخميس 10 أبريل 2014, 12:57 am من طرف ملك المريخ

» الهلال يهدد بالانسحاب الكامل من الدوري الممتاز
الخميس 10 أبريل 2014, 12:56 am من طرف ملك المريخ

» الي اين نحن مسوقون ؟
الخميس 10 أبريل 2014, 12:53 am من طرف ملك المريخ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو عثمان
 
الصادق الشايب الجيلي
 
admin
 
ملك المريخ
 
ملك الزعيم
 
fox
 
المستشار
 
ابراهيم عوض ادريس محمد
 
هارلم ود فرح
 
بدرالدين عبدالرحمن
 
تنبيه بموقع الزعيم

عشاق المريخ ||

تم بحمد الله افتتاح منتدي الزعيم السوداني المريخ الاحمر و الوهاج علي الرابط التالي www.alzaeemsd.com .... نتمني من كل الصفوة زيارة الموقع و التسجيل و المشاركة هموم المريخ العظيم مع تحيات ادارة الزعيم دوت كوم

شاطر | 
 

 ملف التهديف في بطولة الأمم الافريقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصادق الشايب الجيلي
مراقب المنتدي
مراقب المنتدي
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 964
نقاط : 1205
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

مُساهمةموضوع: ملف التهديف في بطولة الأمم الافريقية   الأربعاء 16 يناير 2008, 10:07 pm


(الصدى) تفتح ملف التهديف في بطولة الأمم
الكنغولي ماتو نداي يحتفظ بالرقم القياسي في قائمة الهدافين لأكثر من ثلاثين عاماً
العاجي بوكو والنيجيري يكيني تربع كل منهما على العرش في دورتين متتاليتين
المصريون أحكموا قبضتهم واحتكروا اللقب على مدار الدورات الأربع الأولى
كالوشا.. حسام... ميلا.. ماكارتي.. أمبوما.. سانتوس وإيتو أبرز الهدافين
محمد كامل سعيد
ساعات معدودة تبقت على موعد انطلاقة نهائيات الأمم الأفريقية والتي ستقام في غانا وتحمل الرقم 26 بمشاركة 16 منتخباً سيتسابقون على اللقب وكأس البطولة.. الشئ الذي يبشر عشاق كرة القدم في القارة السمراء بتنافس مثير.. ومتعة حقيقية تستمر لثلاثة أسابيع
ومع الاقتراب العملي لانطلاقة المسابقة تفتح (الصدى) اليوم ملف التهديف ونستعرض قائمة الهدافين منذ الفجر الأول لهذه المسابقة وحتى البطولة الأخيرة التي أقيمت العام قبل الماضي بمصر
قائمة الهدافين على مدار الدروات الـ25 الماضية تحوي العديد من الأرقام المهمة والحقائق المثيرة المذهلة ندعو القراء الأعزاء للوقوف معا أمامها في المساحة التالية:
احتكار مصري: احتكر لاعبو المنتخب المصري لقب هداف بطولة الأمم الافريقية على مدار الدورات الأربع الاولى والتي أقيمت في الفترة من 27 وحتى 1963 وذلك على النحو التالي:
الديبة أولهم: تصدر المهاجم المصري الديبة قائمة الهدافين في البطولة الأولى التي لعبت في العاصمة السودانية الخرطوم عام 1957م بمشاركة ثلاثة منتخبات هي: السودان ـ مصر ـ واثيوبيا وأحرز الديبة خمسة اهداف في مباراتين لعبهما المنتخب المصري أمام السودان في الدور نصف النهائي بعدما منحت القرعة المنتخب الأثيوبي حق اللعب مباشرة في المباراة النهائية وكانت المباراة الثانية للاعب الديبة مع المنتخب المصري في النهائي أمام اثيوبيا وكسبها الفراعنة بأربعة أهداف دون مقابل
محمود الجوهري: في الدورة الثانية للأمم والتي أقيمت عام 1959م في مصر بمشاركة ثلاثة منتخبات أيضاً أحرز محمود الجوهري لقب الهداف برصيد ثلاثة أهداف في مباراتين ولعبت البطولة بنظام الدوري من دورة واحدة وحاز المنتخب المصري على الكأس بعدما كسب السودان في المباراة النهائية (الأخيرة) بهدفين مقابل هدف.
بدوي عبد الفتاح: واصل المصريون السيطرة على لقب هداف بطولة الأمم الافريقية وحازوا عليه للمرة الثالثة على التوالي في الدورة الثالثة التي أقيمت في اثيوبيا عام 62 واشترك اللاعب المصري بدوي عبد الفتاح مع المهاجم الاثيوبي منقستو في لقب الهداف وذلك بعدما سجل كل منهما ثلاثة أهداف.. والاشارة هنا أن ذلك العام شهد مشاركة أربعة منتخبات لأول مرة في النهائيات التي أقيمت في اثيوبيا وأحرز لقبها المنتخب المنظم
حسن الشاذلي: في البطولة الرابعة التي اقيمت عام 63 في غانا ارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى ستة وحاز أصحاب الارض على اللقب لاول مرة وتربع المصري حسن الشاذلي على عرش الهدافين برصيد ستة أهداف ليعلن بذلك احتفاظ اللاعبين المصريين بلقب الهداف لأربع مرات متتالية أعوام 57 ـ59 ـ63 ـ1963
ثلاثة هدافين: في الدورة الخامسة التي أقيمت عام 65 في تونس اشترك في صدارة الهدافين ثلاثة لاعبين هم : كوني ـ أشيم بونغ (غانا) ـ مانجيل (ساحل العاج)وسجل كل واحد منهم ثلاثة أهداف.. مع الاشارة أن غانا هي التي أحرزت اللقب للمرة الثانية على التوالي وشاركت ستة منتخبات في الدورة وابتعد لاعبو مصر لأول مرة منذ انشاء البطولة عن قائمة الهدافين وكان اشتراك ثلاثة لاعبين في لقب الهداف هو الحدث الاول من نوعه في نهائيات الامم الأفريقية.
بوكو الظاهرة: البطولة السادسة أقيمت عام 68 في اثيوبيا بمشاركة ثمانية منتخبات لأول مرة وفاز منتخب زائير ـ جمهورية الكنغو الديمقراطية حالياً ـ باللقب وتصدر اللاعب الظاهرة بوكو قائمة الهدافين برصيد ستة أهداف.
تأكيد عملي: خلال البطولة السابعة التي أقيمت عام 70 بالسودان وفاز منتخبنا بكأسها لأول مرة أكد النجم العاجي بوكو جدارته وتفرده وأحرز لقب هداف الأمم للمرة الثانية على التوالي كأول لاعب يتصدر قائمة الهدافين في دورتين متتاليتين وسجل ثمانية أهداف وشهدت البطولة مشاركة ثمانية منتخبات.
سياليف كيتا: انفرد نجم منتخب مالي ساليف بصدارة قائمة الهدافين لاول مرة خلال الدورة الثامنة التي لعبت في الكاميرون عام 72 بعدما سجل خمسة أهداف ونال منتخب الكنغو الديمقراطية اللقب على حساب مالي وفاز عليه في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدفين وشارك في البطولة ثمانية منتخبات.
الرقم القياسي: البطولة التاسعة التي أقيمت عام 74 في مصر بمشاركة ثمانية منتخبات قاد النجم الكنغولي ماتومبولا بييرنداي منتخب بلاده لاحراز اللقب للمرة الثانية وكتب اسمه بأحرف من نور في قائمة الهدافين بعدما أحرز تسعة أهداف مسجلاً الرقم القياسي الذي لا يزال صامداً حتى الآن حيث فشل كل اللاعبين الذين أحرزوا لقب الهداف في الدورات السابقة من الوصول للرقم تسعة.
الدورة التاسعة شهدت لأول مرة إعادة المباراة النهائية بين زائير (الكنغو حالياً) وزامبيا بعد تعادل المنتخبين بهدفين لكل وفي الإعادة كسب الزائيري النتيجة بهدفين مقابل سجلها بيير نداي وشارك في البطولة المذكورة ثمانية منتخبات.
تراجع ملحوظ: البطولة العاشرة والتي أقيمت عام 76 في اثيوبيا بمشاركة ثمانية منتخبات ولُعب دورها نصف النهائي بنظام الدوري من دورة واحدة وفاز المنتخب المغربي بكأسها شهدت تلك الدورة تراجعاً ملحوظاً في نسبة التهديف المتعلقة بالهداف مقارنة بالدورة التاسعة ونال لقب الهداف اللاعب الغيني والمغربي بكأسها شهدت تلك الدورة تراجعاً ملحوظاً في نسبة التهديف المتعلقة بالهداف مقارنة بالدورة التاسعة ونال لقب الهداف اللاعب الغيني نيوجيليا بعدما سجل أربعة أهداف مع الاشارة أن غينيا لعبت في الدور نصف النهائي وخاض منتخبها المباراة الأخيرة أمام المغرب التي فازت بالكأس.
الأوغندي أموندا: البطولة الحادية عشرة أقيمت في غانا بمشاركة ثمانية منتخبات وفاز أصحاب الارض بالكأس للمرة الثالثة عام 78 على حساب أوغندا ونال اللاعب الاوغندي أموندا لقب هداف البطولة برصيد أربعة أهداف وخسرت أوغندا في النهائي أمام غانا بهدفين دون مقابل.
ثنائي بثلاثة: الدورة الثانية عشرة التي أقيمت في نيجيريا وأحرز كاسها أصحاب الأرض لأول مرة عام 1980 شهدت مشاركة ثمانية منتخبات واشترك لاعبان في صدارة قائمة الهدافين هما: النيجيري أوديا جيمبي والمغربي العبيدي وسجل كل منهما ثلاثة أهداف.
جورج الحسن: البطولة الثالثة عشرة أقيمت في ليبيا 1982 وحقق خلالها المنتخب الغاني إنجازاً كبيراً تمثل في إحراز الكأس للمرة الرابعة كأول منتخب بعدما كسب ليبيا في المباراة النهائية بركلات الترجيح من علامة الجزاء ونال اللاعب الغاني جورج الحسن لقب الهداف بأربعة أهداف وحل الليبي علي البشاري ثانياً بثلاثة أهداف وفاز قائد المنتخب الليبي فوزي العيساوي بلقب أفضل لاعب في البطولة.
عودة مصرية: شهدت البطولة الرابعة عشرة التي أقيمت في الكاميرون عام 1984م مشاركة ثمانية منتخبات وفاز أصحاب الأرض (الكاميرون) للمرة الأولى ونال لقب الهداف المصري طاهر أبوزيد برصيد أربعة أهداف ليستعيد لمصر لقب الهداف بعد غياب استمر 21 عاماً.
روجيه ميلا: البطولة الخامسة عشرة لعبت في مصر 86 وفاز بها الفراعنة بمشاركة ثمانية منتخبات وتمكن النجم الكاميروني روجيه ميلا من إحراز لقب الهداف برصيد أربعة اهداف.
أقل النسب: الدورة السادسة عشرة عام 88 أقيمت في المغرب وفاز بكأسها منتخب الكاميرون واشترك خمسة لاعبين في صدارة قائمة الهدافين هم: روجيه ميلا (الكاميرون) جمال عبد الحميد (مصر) الأخضر بللومي (الجزائر) أكوارجي (نيجيريا) وعبد الله تراوي (ساحل العاج) وسجل كل واحد منهم هدفان فقط ويعتبر ذلك الرصيد هو الأقل في سجلات الهدافين ببطولة الأمم الافريقية منذ الإنشاء وحتى الآن.
جمال مناد: بمثلما كان المنتخب الجزائري على موعد مع اللقب الافريقي لأول مرة عام 1990 خلال البطولة السابعة عشرة التي نظمت على أراضيه كان اللاعب الجزائري جمال مناد على موعد مع صدارة قائمة الهدافين كأول لاعب جزائري وذلك بعدما سجل أربعة أهداف.
رشيدي يكيني: السنغال احتضت البطولة الثامنة عشرة والتي شهدت مشاركة 12 منتخباً لأول مرة عام 92 وفاز المنتخب العاجي بالكأس ونال المهاجم العملاق رشيدي يكيني لقب الهداف برصيد أربعة أهداف بعد مشاركة مؤثرة مع نسور نيجيريا.
يكيني وبوكو: شهدت البطولة التاسعة عشرة التي أقيمت عام 94 في تونس إنجازات عديدة للمنتخب النيجيري الذي تمكن من إحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه ونال النجم رشيدي يكيني لقب الهداف للمرة الثانية على التوالي ليكرر الإنجاز السابق للنجم العاجي بوكو وكسر يكيني حاجز الرتابة المتعلق بعدد أهداف الهداف والذي تراجع منذ الدورة العاشرة ولم يتعد الأربعة.. أهداف يكيني سجل في البطولة التاسعة عشرة خمسة أهداف
كالوشا بواليا: نظمت جنوب أفريقيا النهائيات لأول مرة عام 96 البطولة رقم 20 وفازت بكاسها لأول مرة ولكن لقب الهداف ذهب للنجم الزامبي كالوشا بواليا الذي سجل خمسة اهداف.
تلك البطولة شهدت مشاركة 15 منتخباً بعد إعلان نيجيريا الانسحاب
حسام وماكارثي: البطولة الحادية والعشرين لعبت في بوركينا فاسو عام 1998م وتمكن خلالها المنتخب المصري من معادلة رقم غانا وفاز بالكأس للمرة الرابعة وكانت هي المرة الأولى التي تشهد مشاركة 16 منتخباً وهو النظام المتبع حتى الآن.. النجم المصري حسام حسن والجنوب أفريقي بنديكيت ماكارتي تصدرا قائمة الهدافين بعدما سجل كل واحد منهما سبعة أهداف.
جون بارتليت: البطولة الثانية والعشرين لعبت في نيجيريا وغانا بنظام الاشتراك عام 2000 وفاز بها المنتخب الكاميروني للمرة الثالثة ونال لقب الهداف نجم منتخب الأدلاد (جنوب أفريقيا) جون بارتليت برصيد خمسة أهداف.
ثنائي بثلاثية: الدورة الثالثة والعشرين عام 2002م أقيمت في مالي وأحرز خلالها المنتخب الكاميروني اللقب للمرة الرابعة واشترك في صدارة قائمة الهدافين الثنائي (الكاميروني) باتريك أمبوما وأوليمبي والمهاجم النيجيري أجاهاوا وسجل كل واحد منهم ثلاثة أهداف.
خمسة هدافين: البطولة الرابعة والعشرين التي أقيمت عام 2004م بتونس وأحرز نسور قرطاج لقبها لأول مرة وشهدت اشتراك خمسة لاعبين في لقب الهداف هم:
النيجيري أوجستين أوكوشا
الكاميروني باتريك أمبوما
نجم مالي فريدريك كانتونيه
التونسي سيلفادوس سانتوس
المغربي يوسف المختاري
وسجل كل واحد منهم أربعة أهداف.
صمويل إيتو: البطولة الخامسة والعشرين (السابقة) والتي أقيمت في مصر وكسر خلالها الفراعنة الرقم القياسي ونالوا الكأس للمرة الخامسة في التاريخ فاز بلقب الهداف فيها نجم الأسود الكاميرونية القناص صمويل إيتو برصيد خمسة أهداف.
ثنائيات متتالية: هنالك ثلاثة لاعبين سبق لهم إحراز لقب هداف بطولة الأمم الأفريقية لدورتين متتاليتين هم:
العاجي بوكو عامي 68 ـ1970
رشيدي يكيني (نيجيريا) عامي 92 ـ1994
باتريك أمبوما عامي 2002 ـ 2004 لكن أمبوما أحرز اللقب بالاشتراك في العامين المذكورين.
ثماني مرات: اشترك أكثر من لاعب في الرقم (4) أهداف وتكرر أحراز اللقب بهذا الرقم ثماني مرات كما تكرر إحراز لقب الهداف بالرقم (خمسة أهداف) ست مرات.
أقل النسب: العام 88 شهد أقل معدلاتت التهديف في قائمة الهدافين ببطولة الأمم وفاز خمسة لاعبين باللقب واشتركوا في (هدفين فقط)
فرصة إيتو: الفرصة ستتاح أمام النجم الكاميروني صمويل إيتو من خلال مشاركته المرتقبة في البطولة السادسة والعشرين بغانا لإحراز لقب هداف البطولة للمرة الثانية على التوالي ويعد إيتو بجانب كانوتيه (مالي) من أبرز النجوم المشاركين والذين سبق لهم تسجيل أسمائهم بأحرف من نور في قائمة الهدافين.
الرقم القياسي: على الرغم من اتساع دائرة المشاركة للهداف لايزال باسم المهاجم الكنغولي ماتومبولا بير نداي برصيد تسعة أهداف وسجل اللاعب ذلك الرقم عام 74 والسؤال هل يتمكن أحد اللاعبين من كسر الرقم القياسي أو معادلته في أمم غانا المرتقبة.
مننقققققول

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-








أبحر بقلمك في بحر الكلمة ، ونهر الحرف ، ولا تجعله حبيسا لأناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mari.go-ogler.com
 
ملف التهديف في بطولة الأمم الافريقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـشـاق المــريــــخ 1908 (عــالــم جــمــيل) :: منتديات الزعيم الخاصة :: $ مـنـتـدي الــحــاج شـاخـور العـام $ أضغـط هــنا-
انتقل الى: